السلطة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

Autorité Nationale de Protection des Données à caractère Personnel

أنت مسؤول عن المعالجة مقيم بالخارج؟

إجراءات التصريح بالمعالجات التي يتم إجرائها على التراب الجزائري:

عملا بأحكام المادة 04 (النقطة 02) من القانون رقم 18-07 المتعلق بحماية الأشخاص الطبيعيين فيما يتعلق : بمعالجة المعطيات الشخصية:

« في حال ما كان المسؤول عن المعالجة غير مقيم على التراب الجزائري، لكنه يستخدم، لأغراض معالجة المعطيات الشخصية، وسائل آلية أو غير آلية موجودة على الأراضي الجزائرية، باستثناء المعالجات التي لا تستخدم إلا لأغراض المرور عبر التراب الوطني.
في هذه الحالة، يجب على المسؤول عن المعالجة أن يخطر السلطة الوطنية بهوية ممثلها الموجود في الجزائر والتي تحل محله، دون المساس بمسؤوليته الشخصية، في جميع حقوقه والتزاماته الناتجة عن أحكام هذا القانون والنصوص المعتمدة لتطبيقه. »
وتبين هذه الوثيقة، أدناه، الإجراء المتبع لإنشاء حساب للولوج إلى البوابة الرقمية للسلطة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، فضلا عن طرق التصريح و/أو طلب ترخيص المعالجات، من قبل المسؤول عن المعالجة المقيم بالخارج:
1. إنشاء حساب:
أ‌) يجب على مسؤول المعالجة المقيم بالخارج أن يتقدم بطلب لإنشاء حساب للولوج إلى البوابة الرقمية للسلطة الجزائرية لحماية المعطيات الشخصية (ANPDP)، [أنقر هنا لتنزيل الوثيقة الخاصة بطلب إنشاء حساب]
ب‌) يتضمن طلب الإنشاء معلومات عن المسؤول عن المعالجة المقيم بالخارج، وصياغة سلطة التوقيع التي تسمح لممثلها في الجزائر بالتوقيع على مختلف الاستمارات وتقديمها، بالإضافة إلى معلومات عن ممثلها المؤهل المقيم بالجزائر.
ت‌) وفي حالة ما كان الممثل المؤهل المقيم بالجزائر شخصا طبيعيا، يجب ملأ المعلومات المتعلقة بجهة الاتصال (نقطة الإتصال).
ث‌) يجب توقيع وثيقة (طلب إنشاء الحساب)، المذكور أعلاه، ومسحه ضوئيًا وإرساله إلى عنوان البريد الإلكتروني للسلطة الجزائرية لحماية المعطيات الشخصية (ANPDP): contact.anpdp@anpdp.dz، مرفوقا بنسخة Word الخاصة به.
ج‌) بعد التحقق من صحة طلب إنشاء الحساب، سيتم إنشاء حساب الوصول وإرساله عبر البريد الإلكتروني إلى الممثل المؤهل المقيم بالجزائر.
ح‌) سيتم إرسال بريد إلكتروني يؤكد إنشاء حساب الولوج من طرف ANPDP إلى المسؤول عن المعالجة المقيم بالخارج.
2. التصريح و/أو طلب الترخيص للمعالجات:
« يجب على الممثل، المقيم بالجزائر، والمعين من طرف المسؤول عن المعالجة المقيم بالخارج، ملأ جميع استمارات التصريح و/أو طلبات الترخيص، عبر بوابة ANPDP ) https://portail.anpdp.dz ) ؛ ويجوز للممثل الموجه إليه الطلب أن يحرر الاستمارات في شكل PDF وأن يرسلها إلكترونيا إلى المسؤول عن المعالجة المقيم بالخارج للتأكيد.»
3. يتعين على الممثل المقيم بالجزائر أن يحدد موعدا، عن طريق بوابة ANPDP، لإيداع الاستمارات المطبوعة بالألوان والموقعة والمرفقة بجميع الوثائق اللازمة بمقر السلطة الوطنية.
4. في يوم إيداع الملف على مستوى ANPDP، يتلقى الممثل وصل الإيداع:
• بالنسبة للتصريح (المادة 17): يجري فحص ملف التصريح في غضون 10 أيام من تاريخ تقديم استمارة التصريح. وإذا تضمن التصريح تحفظات، ولا سيما قرار إخضاع المعالجات الذكورة لترخيص مسبق، يتم إبلاغ وإخطار الممثل المعني بذلك في غضون 10 عشرة أيام.
• بالنسبة لطلب الترخيص (المادة 20): بعد فحص ملف طلب الترخيص، يصدر القرار ويخطر به الممثل في غضون شهرين (02) من إحالته؛ ويجوز تمديد هذه الفترة، بقرار مسبب من رئيس السلطة لنفس الفترة. وفي حال عدم إبداء السلطة الوطنية رأيها خلال الفترة المنصوص عليها في هذه المادة، يعتبر طلب الترخيص مرفوضا.
ملاحظات:
• يجب أن يستخدم المسؤول عن المعالجة عنوان بريد إلكتروني مهني. • في حالة وجود صعوبات أثناء تشغيل بوابة ANPDP، يمكن للممثل المقيم بالجزائر إرسال بريد إلكتروني توضيحي للعنوان البريدي التالي: contact.anpdp@anpdp.dz، أو طلب تحديد موعد للحصول على توضيحات.