السلطة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

Autorité Nationale de Protection des Données à caractère Personnel

الأسئلة المتداولة

لا

- السلطة الوطنية لا تتلقى محتوى قواعد البيانات و/أو الملفات المتعلقة بالمعالجة، السلطة الوطنية تتلقى فقط المعلومات المتعلقة بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي المحددة في القانون 18-07،  لا سيما في المادة 14.

اقتراح:

- يوصى بأن تقوم الهيئة (المسؤول عن المعالجة) مسبقًا بإنشاء لجنة أو خلية على مستواه (على المستوى الداخلي للهيئة) ليقوم، من ناحية، بتحديد قائمة المعالجات للمعطيات ذات الطابع الشخصي التي يقوم بها، ومن ناحية أخرى، تحديد كل معالجة إذا كان يجب أن تكون موضوع تصريح أو طلب ترخيص من السلطة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (المادة 12 من القانون رقم 18-07)؛

  •  إذا لم تكن المعالجة تحتاج نقل معطيات إلى الخارج و/أو معالجة المعطيات الحساسة و/أو الربط البيني للملفات، فإنها تخضع لتصريح يتم تقديمه عبر البوابة الرقمية السلطة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (anpdp.dz ) ثم إيداعه موقّعًا على مستوى السلطة.
  •  إذا كانت المعالجة تحتاج نقل معطيات إلى الخارج و/أو معالجة المعطيات الحساسة و/أو الربط البيني للملفات، فإنها تخضع لنظام طلب الترخيص الذي يُقدّم عبر السلطة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ثمإيداعه موقّعًا على مستوى السلطة الوطنية.

المعالجة: هي كل عملية أو مجموعة عمليات منجزة بطرق أو بوسائل آلية أو بدونها على معطيات ذات طابع شخصي.... (المادة 03)

  • معالجات المعطيات ذات الطابع الشخصي التي يتم تحديدها والتصريح بها، نذكر منها :

- تسيير الموارد البشرية (تسيير المستخدمين، تسيير الأجراء.................)

- تسيير الزبائن.

- تسيير الموردين (يتعلق الأمر بالأشخاص الطبيعيين فقط).

- تسيير المنخرطين.

- تسيير المرضى.

- تسيير التلاميذ/الطلاب.

- تسيير المستخدمين.

- تسيير الزوار.

- تسيير الوثائق. (التي تحتوي على معلومات ذات طابع شخصي).

- تسيير الخدمات (تحديدها).

  -تسيير العمليات القانونية.(إذا كانت هناك معطيات ذات طابع شخصي )

- أخرى (تحديدها).

الفرع أو الهيكل الذي يتمتّع بالشخصية المعنوية والتابع إلى هيكل مركزي، والذي يقوم، بمفرده أو بالاشتراك مع الغير بتحديد الغايات من معالجة المعطيات (آلية و/أو غير آلية) ووسائلها،فإنه يعتبر مسؤولا عن المعالجة وملزما بتصريح معالجته لدى السلطة الوطنية.

تحضر وتملأ الاستمارات عبر البوابة الرقمية للسلطة الوطنية ((https://portail.anpdp.dz ثم يتم طباعتها وإيداعها موقّعة على مستوى السلطة، عن طريق حجز موعد، عبر البوابة الرقمية، لإيداع الملف على مستوى السلطة الوطنية.

  • وضعت السلطة على موقعها الإلكتروني (www.anpdp.dz) بوابة رقمية تتيح للمعنيين بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي إمكانية إنشاء حساب للدخول إلى البوابة وملأ الاستمارات الإلكترونية للمعالجات وطلبات الترخيص وطلبات الإستشارة، كما يمكنهم أيضًا أخذ موعد لإيداع ملف المعالجة على مستوى السلطة الوطنية، ومتابعة مآل طلباتهم.

هي استمارة إلكترونية يتم تحريرها بشكل "PDF" بعد ملأ وحفظ كافة المعلومات التي تحتوي عليها.

  • يتم تقديم الإستمارة المعتمدة من قبل السلطة الوطنية في شكل واجهات تطبيقات متعددة، يمكن طباعتها بعد ملأ المعلومات المطلوبة على شكلPDF، وتحتوي على أقسام المعلومات التالية :

 

- قسم: معلومات حول المعالجة.

- قسم: تحديد المسؤول عن المعالجة.

- قسم: المعطيات المجمّعة.

- قسم: فئات المعطيات التي تم جمعها ومعالجتها.

-قسم: حفظ المعطيات.

-قسم: أمن المعالجات والمعطيات.

-قسم: الربط البيني للمعطيات المجمعة.

-قسم: نقل المعطيات إلى الخارج.

-قسم: الموافقة المسبقة للأشخاص المعنيين.

-قسم: حقوق الأشخاص المعنيين.

-قسم: التزام وتوقيع المسؤول عن المعالجة.

لا

  • كل معالجة يجب أن تكون موضوع تصريح، أو طلب ترخيص، أو طلب استشارة، كما أنه لا يمكن للمسؤول عن المعالجة التصريح بأكثر من معالجة في الإستمارة الواحدة.
  • إلا أنه، إذا كانت المعالجة تتشكل من عدة معالجات ثانوية تهدف إلى غاية واحدة لنفس فئة الأشخاص و نفس فئة المعطيات، يمكن التصريح بتلك المعالجات في استمارة واحدة، مثال: معالجة تسيير الموارد البشرية التي يمكن أن تتشكل من معالجة تسيير المستخدمين، معالجة تسيير الأجراء،...)
  • يقوم المسؤول عن المعالجة أو ممثله المؤهّل بإيداع الاستمارات الموقّعة على مستوى مقر السلطة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي الكائن بـ 15 شارع يحي شريف عمر، حيدرة، ولاية الجزائر، بعدها يتم اختيار وتحديد موعد عبر البوابة الرقمية (https://portail.anpdp.dz)، وهذا بعد التحقق من صحة المعلومات المدونة على الاستمارة، ويجب تقديم وثيقة إثبات الموعد مطبوعة عند إيداع الإستمارة.
  •  يمكن للمسؤول عن المعالجة أن يرفق، عند الاقتضاء، مع الاستمارات جميع المستندات والعقود المتعلقة بتصريحه أو طلب الترخيص عند إيداعه لدى السلطة.

-عند إيداع الملف على مستوى السلطة الوطنية، يحصل الممثل المؤهّل على وصل الإيداع :

  • بالنسبة للتصريح (المادة 17) : يتم دراسة ملف التصريح خلال 10 أيام ابتداء من تاريخ إيداع استمارة التصريح. إذا تضمن التصريح تحفظات، لا سيما قرار إخضاع المعالجة المذكورة لنظام الترخيص المسبق، فسيتم إبلاغها وإخطارها إلى المسؤول عن المعالجة المعني خلال فترة عشرة أيام (10) المذكورة أعلاه.
  • بالنسبة لطلب الترخيص (المادة 20) : يتم دراسة ملف طلب الترخيص في أجل شهرين (02) ويمكن تمديد المدة إلى 04 أشهر بقرار مسبّب يتم إبلاغه إلى مسؤول المعالجة المعني، يتم إرسال القرار النهائي لـلسلطة الوطنية وإخطاره إلى مسؤول المعالجة المعني.
  • بالنسبة لطلب الاستشارة: تتم دراسة ملف طلب الاستشارة في أجل شهرين (02) من تاريخ إيداع الطلب،تصدر السلطة رأيها في موضوع الطلب في أجل شهرين (02) من تاريخ تقديمه وتخطر الشخص المعني به.
  • يجوز للمسؤول عن المعالجة، تحت مسؤوليته، القيام بالمعالجة، عند استلام الوصل (المادة 13).
  • إذا كانت المعالجة موضوع طلب ترخيص، قد وضعت حيز الخدمة بعد دخول سريان أحكام القانون 18-07 حيز التنفيذ، لا يجوز القيام بالمعالجة، إلى غاية الحصول على الرخصة المطلوبة من السلطة الوطنية (المادة 20).

           نعم،ولكن:

  • يجب إخطار السلطة الوطنية دون تأخير عن أي تعديل للمعلومات أو أي حذف للمعالجة (المادة 14).